الجمعة 15 ربيع الثاني / 13 ديسمبر 2019
09:25 ص بتوقيت الدوحة

"حمد الطبية" تخصص عيادة للوقاية من حوادث سقوط كبار السن

قنا

الإثنين، 02 ديسمبر 2019
"حمد الطبية" تخصص عيادة للوقاية من حوادث سقوط كبار السن
"حمد الطبية" تخصص عيادة للوقاية من حوادث سقوط كبار السن
كشفت مؤسسة حمد الطبية عن إطلاق عيادة تخصصية للوقاية من حوادث السقوط لكبار السن في مستشفى الرميلة، وذلك ضمن خدمات الرعاية التخصصية للمسنين التي توفرها المؤسسة.
وتعمل العيادة الاسبوعية ضمن العيادات الخارجية في مستشفى الرميلة وتستقبل حوالي 24 مراجعا كل شهر ممن تجاوزوا سن الخامسة والستين الى جانب بعض الحالات ما دون الخامسة والستين، حيث يتم تشخيص أسباب تعرض المريض لعدم الاتزان وحوادث السقوط أثناء المشي في المنزل أو أماكن أخرى، ويتم توفير العلاج الطبي والعلاج الطبيعي اللازم لكل مراجع.
وأوضح الدكتور كاوه أمين استشاري بقسم كبار السن وطب الشيخوخة بمؤسسة حمد الطبية، أن الاخصائيين بالعيادة يقومون بتشخيص أسباب عدم الاتزان والسقوط وفي بعض الحالات بتحويل المريض إلى استشاري الأمراض القلبية أو استشاري الأمراض العصبية للمزيد من الفحص والتشخيص، حيث يتم توفير الاستشارة الطبية حول الأدوية التي تقوي وتحسن صحة عظام المريض الى جانب تقديم النصائح الارشادية التي تجنبه السقوط في المنزل أو عند المشي وغيرها من الامور الاخرى.
وتستقبل العيادة المرضى المحولين من أقسام الطوارئ أو أقسام المرضى الداخليين بالمستشفى أو طبيب الرعاية الصحية الأولية، حيث يتم تنفيذ خطة متابعة مع المريض لتحسين أداء المشي لديه والمحافظة على الاتزان بالتعاون مع أخصائي العلاج الطبيعي.
وقال الدكتور كاوه أمين إن كثيرا من كبار السن يعانون من مشكلة "السقوط المتكرر" الذي قد يؤدي بسبب هشاشة العظام إلى مضاعفات صحية خطيرة تتمثل في كسور العظام والتعرض لعمليات جراحية ومضاعفاتها مثل الجروح وغيرها، مشيرا الى ان أهم أسباب تعرض كبار السن لحوادث السقوط هي البيئة غير الآمنة وتدهور الوظائف الحركية للمسن مما يؤدي للإحساس بالألم ويقلل من التوازن والحركة، وارتداء حذاء غير مناسب، أو وجود تشوهات بالقدم، والاستخدام الخاطئ للأجهزة المساعدة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.