الإثنين 11 ربيع الثاني / 09 ديسمبر 2019
02:03 ص بتوقيت الدوحة

«الدوحة للدراسات العليا» يعقد ندوة نقاشية حول الأزمة الخليجية

الدوحة - قنا

الإثنين، 23 سبتمبر 2019
الدكتور سام حكيم
الدكتور سام حكيم
نظم مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني بمعهد الدوحة للدراسات العليا، اليوم الاثنين، وبالتعاون مع كلية الإدارة العامة واقتصاديات التنمية ندوة نقاشية بعنوان: الأزمة الخليجية وإشكالية السيادة من وجهة نظر اقتصادية، تحدّث فيها الخبير الاقتصادي الدكتور  سام حكيم.

وتأتي الندوة -التي أقيمت فعالياتها بمقر المعهد- في إطار سلسلة الندوات النقاشية، والمحاضرات الدورية التي ينظمها المركز.

وفي مستهل الندوة تطرق الدكتور سام حكيم إلى الأزمة الخليجية بالأرقام الاقتصادية، مشيرا إلى الدين الخارجي، وكلفة التأمين على القروض السيادية، ومعدلات النمو، وغيرها من المؤشرات المالية، والاقتصادية التي تؤكد على تعافي الاقتصاد القطري المدعوم بسياسة رشيدة على حد تعبيره.

وأضاف حكيم: أن التوزيع الجغرافي للصادرات والواردات انخفض مع بعض الدول، وارتفع مع دول أخرى خلال الأزمة. وسلّط الخبير الاقتصادي خلال محاضرته، الضوء على معايير تقييم أداء الاقتصاد المحلي، موضحا بالأرقام إمكانية أن يسجّل النمو الاقتصادي للعام الحالي نموا بنسبة 2.2% عن الأعوام السابقة.

من جانبه، أشار الدكتور عمرو رجب، رئيس برنامج اقتصاديات التنمية بمعهد الدوحة، إلى أن الاقتصاد القطري تعافى من الآثار الأولية للحصار، هذا فضلاً عن عودته إلى مسار تنموي صاعد على المستويين التجاري، والمالي بشكل يوحي بوجود تطور ملحوظ في القطاع الاقتصادي حاليا، وفي المستقبل القريب.

هذا، وأعقبت الندوة مساحة نقاشية، طرح فيها المشاركون مجموعة من الأسئلة تتعلق بالجانب الاقتصادي للأزمة، والتراجع في بعض القطاعات خاصة قطاع العقارات، هذا بالإضافة إلى النقاش حول سياسات التكيف الاقتصادي مع الأزمة. ويذكر أن ندوة اليوم تعقبها ندوة نقاشية ثانية، تقام فعالياتها يوم غد الثلاثاء تحت عنوان: الدبلوماسية الإنسانية، ويستضيف فيها المركز الدكتور هوغو سلِم، رئيس قسم السياسات لدى المقر الرئيسي للجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.