الأحد 17 ربيع الثاني / 15 ديسمبر 2019
12:11 م بتوقيت الدوحة

اللجنة العليا للمشاريع والإرث تواصل جهودها لرعاية عمال مشاريع مونديال قطر 2022

الدوحة - قنا

الأحد، 28 يوليه 2019
. - العاملين بمنشآت كأس العالم- الإنترنت
. - العاملين بمنشآت كأس العالم- الإنترنت
تواصل اللجنة العليا للمشاريع والإرث جهودها لرعاية عمال مشاريع بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

ويعد التحالف الذي أعلنت عنه اللجنة العليا في يونيو 2016، ويضم شركتي البلاغ للتجارة والمقاولات القطرية، ولارسن وتوبرو الهندية المحدودة، كمقاول رئيسي لمشروع بناء استاد الريان، من أوائل تحالفات شركات البناء التي تبنّت معايير رعاية العمال المعتمدة من قبل اللجنة العليا التي أشادت بالتزامه بحماية حقوق العمال من خلال سداد رسوم التوظيف، وتحويل رواتبهم في موعدها، وتوفير الرعاية الطبية اللازمة لهم.

وفي إطار جهودها المتواصلة لرعاية عمال مشاريع مونديال قطر 2022، أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث قبل عام تقريباَ عن تعيين السيد هيتندرا بهادور مسؤولاً لرعاية العمال في مشروع استاد الريان. 

وفي تعليقه حول ذلك، قال السيد بهادور، الضابط السابق في القوات المسلحة الهندية، ولديه خبرة مهنية لأكثر من 34 عاماً:" أعتز بالعلاقة الوثيقة التي تربطني بجميع العمال، حيث يمكنهم زيارتي في مكتبي أو الاتصال بي في أي وقت. لقد علمتني الحياة العسكرية ضرورة البقاء على تواصل مع فريق العمل ومتابعة احتياجات أفراده على مدار الساعة. ولا شك أن إدراك مفهوم الرعاية واجب على مسؤول رعاية العمال، وكذلك بالنسبة لفريق إدارة المشروع، فالعمال يمضون الجزء الأكبر من وقتهم في الموقع مع مشرفيهم، وهذا أمر في غاية الأهمية لمدير المشروع. لذا، تتمحور مهمتنا حول تحقيق التوازن بين متطلبات المشروع من جهة، واحتياجات العمال من جهة أخرى".

وحول تواصله اليومي مع العمال، قال بهادور:" ينحدر معظم العمال من قرى وبلدات فقيرة، وهم في كثير من الأحيان المعيلون لأسرهم، لذلك يهتمون بشكل أساسي بتسلم رواتبهم بانتظام لدعم أسرهم في بلدانهم، هذا إلى جانب تلبية احتياجاتهم الأساسية مثل الطعام والمسكن والتنقل، وهنا تأتي مهمتنا في رعايتهم وتأمين متطلباتهم، ما يجعلهم يشعرون كما لو أنهم بين عائلاتهم".

وكان تحالف شركتي "البلاغ" و"لارسن وتوبرو" في طليعة شركات البناء التي تبنّت مبادرة منتديات رعاية العمال التي أطلقتها اللجنة العليا ضمن آليات التظلم ورفع شكاوى العمال، وإتاحة الفرصة أمامهم لمشاركة آرائهم ومقترحاتهم بشفافية وسرية تامة.

وانطلاقاً من إدراكه لأهمية هذه المنصة في تمكين العمال من إيصال أصواتهم، أظهر التحالف التزاماً قوياً بتفعيل منتديات رعاية العمال. وقد رصد تقرير مجموعة العمل المشتركة بين اللجنة العليا للمشاريع والإرث، والاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب إجراءات التحالف في هذا الصدد، وأشار إلى إدارته الجيدة لمنتدى رعاية العمال، وما نتج عنه من نقاشات مفتوحة وهادفة.

وشهد منتدى رعاية العمال طرح واحدة من القضايا الأكثر شيوعاً والمتمثلة في عدم تطبيق زيادات في رواتب العمال. وبناءً على ذلك، عمل تحالف شركتي "البلاغ" و"لارسن وتوبرو" عن كثب مع اللجنة العليا لوضع آلية فعالة تسهم في تطوير العمال مهنياً وشخصياً. وقد نتج عن ذلك تنظيم دورات مجانية لأكثر من 700 عامل من أجل تعزيز مهاراتهم، ليتم بعد ذلك ترقية العديد منهم لشغل وظائف أعلى.

ويعمل فريق الإدارة في تحالف شركتي البلاغ ولارسن وتوبر"بشكل وثيق مع مسؤول رعاية العمال وممثلي العمال المنتخبين لتحسين حياة عمال المشروع، ما يمثل نموذجاً رائعاً لما يمكن تحقيقه من خلال الالتزام بمعايير رعاية العمال التي أصدرت اللجنة العليا نسختها الأولى عام 2014 .
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.