الأحد 18 ذو القعدة / 21 يوليه 2019
05:27 ص بتوقيت الدوحة

«الشورى» يشكر صاحب السمو على مشاركته في الجلسة الافتتاحية

آل محمود: نتائج اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي الأنجح تاريخياً

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 16 أبريل 2019
آل محمود: نتائج اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي الأنجح تاريخياً
آل محمود: نتائج اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي الأنجح تاريخياً
عقد مجلس الشورى جلسته الأسبوعية العادية، أمس، برئاسة سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس المجلس. في بداية الجلسة، رفع سعادة رئيس مجلس الشورى أسمى عبارات الشكر وعظيم التقدير إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى «حفظه الله»، لمشاركته في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة الـ 140 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها، التي انعقدت في الدوحة خلال الفترة من 6-10 أبريل الحالي، ومخاطبته الجلسة بكلمة ضافية كانت موضع الاهتمام والترحيب، لما اشتملت عليه من مضامين مهمة، وما أكدت عليه من قيم ومبادئ، حيث جاءت معبرة عن طموحات وتطلعات شعوب العالم وآمالها، وتناولت الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال بدقة وموضوعية، خاصة التعليم محور النقاش الأساسي.
أطلع سعادته المجلس على النتائج المهمة لاجتماعات الجمعية العامة الـ 140 للاتحاد البرلماني الدولي، وقال إنها الأنجح في تاريخ الاتحاد، خاصة في ظل المشاركة الواسعة وغير المسبوقة في أعمالها التي بلغت 160 دولة، مشيراً إلى البيانات والقرارات التي صدرت عن الجمعية العامة للاتحاد، وفي مقدمتها إعلان الدوحة بشأن البرلمانات كمنابر لتعزيز التعليم، من أجل السلام والأمن وسيادة القانون.
وأعرب سعادته عن خالص شكره وعميق تقديره لرؤساء ووفود برلمانات العالم الذين توافدوا على الدوحة، تقديراً لدولة قطر، واحتراماً لقيادتها، وثقة في سياستها، وتكريماً لشعبها. كما شكر سعادته اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي والمجلس الحاكم ورئيسة الاتحاد وأمينه العام وكل أجهزته، على ما بذلوه من جهد مقدر كان له أثر كبير في نجاح اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد والاجتماعات المصاحبة لها.
كما أعرب سعادته عن شكره وتقديره للبرلمانيين المشاركين في اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، الذين عبروا عن رفضهم لحصار دولة قطر الباطل وغير المشروع، سواء في الجمعية العامة أو في اللقاءات التي تمت خلال الاجتماعات.
وتقدم سعادة رئيس مجلس الشورى ورئيس اللجنة المنظمة لاجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، بالشكر للحكومة الموقرة ولجميع أجهزة وهيئات ومؤسسات الدولة التي وظفت إمكاناتها ووفرت كل مستلزمات نجاح هذا الحدث البرلماني الدولي الكبير.
وأشاد سعادته بأعضاء مجلس الشورى وموظفيه لأدائهم المقدر قبل بدء اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي وأثناءها، وشكر اللجنة المنظمة التي أنجزت المهام الموكلة لها بكل كفاءة واقتدار، وكذلك الصحف وأجهزة الإعلام المحلي والعالمي التي عكست، داخلياً وخارجياً، مناقشات ونتائج أعمال الجمعية العامة الـ 140 للاتحاد البرلماني الدولي، كما شكر المتطوعين من شباب قطر الذين ساهموا في تحقيق هذا الإنجاز.
وواصل المجلس جلسته حيث ناقش تقرير لجنة الشؤون القانونية والتشريعية حول مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (21) لسنة 2004 بشأن الوزراء. ووافق المجلس على مشروع القانون المذكور وقرر إحالة توصياته بشأنه إلى الحكومة الموقرة .

يوسف عبيدان: جهود الدولة أظهرت «الشورى» في ثوب جديد

قال الدكتور يوسف عبيدان، عضو مجلس الشورى، إن الجهود التي بذلت من قطر ومن مجلس الشورى أظهرت مجلس الشورى في ثوب جديد، حيث برز دوره على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
وأضاف أن اجتماعات الاتحاد البرلماني كانت مسار الحديث على المستوى المحلي والدولي، بالنظر إلى الموضوعات التي تمت مناقشتها من قبل البرلمانيين الدوليين.
وتابع قائلاً: إن البرلمان أظهر تعاطفاً كبيراً مع دولة قطر، ونقل رسالة مهمة مفادها أن الحصار المفروض على قطر ينبغي أن يتوقف، لأنه مخالف للأعراف والقوانين الدولية، معرباً عبيدان عن أمله في أن تجد توصيات المؤتمر وموجهاته التنفيذ على مستوى البرلمانات العالمية.

راشد المعضادي: فتح آفاق تعاون مع برلمانات العالم

قال السيد راشد بن حمد المعضادي، العضو المراقب في مجلس الشورى، إن اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني كانت فرصة للجان الصداقة القطرية البرلمانية مع الشعوب لإدارة حوارات برلمانية مع البرلمانيين من دول العالم، مؤكدا أن الاجتماعات فتحت آفاق تعاون مع برلمانات العالم.
ولفت المعضادي إلى أن اللقاءات مع أعضاء البرلمانات تناولت سبل التعاون بين البرلمانات في مجالات التشريع، وفي المجالات الفنية وغيرها، مما يدفع العمل البرلماني.
وأكد المعضادي أن الحضور الكبير للبرلمانيين وممثلي الشعوب من 162 دولة كان ردا عمليا في مواجهة الذين يتحدثون عن حصار قطر الظالم، مضيفا أن البرلمانيين الذين شاركوا في الاجتماعات قالوا إنهم رأوا بأنفسهم كيف أن قطر لم تكن تتأثر بالحصار الجائر، وتعرفوا على الحياة العامة، وعلى دولاب العمل بالدولة الذي يسير بشكل طبيعي.

المجلس يناقش حظر سكن العمال

داخل مناطق العائلات

عقدت لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس الشورى، اجتماعاً لها أمس، في دور الانعقاد العادي السابع والأربعين، برئاسة مقررها سعادة العضو محمد بن مهدي الأحبابي.
وقامت اللجنة بمناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون بشأن حظر سكن تجمعات العمال داخل مناطق سكن العائلات، وقررت استكمال دراسته في اجتماعها المقبل.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.