الجمعة 16 ذو القعدة / 19 يوليه 2019
03:14 ص بتوقيت الدوحة

والتحضيرات تبدأ لنسخة 2019

إندكس قطر2018 يختتم فعالياته بالتركيز على موضوع الاستدامة

الدوحة- بوابة العرب

الخميس، 15 نوفمبر 2018
. - إندكس قطر
. - إندكس قطر
اختتم معرض إندكس قطر أعماله اليوم الخميس، بعد أن استقطب في الدوحة، على مدار ثلاثة أيام، أهم الجهات العاملة في قطاع التصميم والإكساء، ونظّم مؤتمر الريادة الفكرية الذي ركّز على موضوع الاستدامة.

وقد جذب المعرض أكثر من 4500 زائر من كافة قطاعات المجتمع القطري؛ من مصممي الديكور الداخلي، والمهندسين المعماريين، ومدراء المشاريع، والمستوردين، والموزعين في مختلف أطياف قطاعات التجزئة والضيافة، بالإضافة إلى عموم الجمهور.

كما قدمت "محاضرات إندكس"، في كل يوم من أيام المعرض الثلاثة، محتوى تعليميًا متطورًا للغاية لمجتمع التصميم في المنطقة. كما ناقش المؤتمر أحدث الاتجاهات والتوقعات عبر الحوار والمناقشات الحيّة والعفوية التي تفاعل معها الحضور.

وكانت الاستدامة هي المحور الرئيس لمؤتمر هذا العام، حيث قام السيد عمار حرومو، منسق تصميم المشاريع في شركة "فوكس ديزاين" بتعريف الحضور حول موضوع "الاستدامة والكفاءة في الهندسة المعمارية: نحو كأس العالم والمستقبل باستخدام التصميم المستدام والابتكار". تلا ذلك كلمة ألقاها الدكتور عصام السراج، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة "بي غرين beGREEN" العالمية، حول الفرص والتحديّات بعيدة المدى في هذا القطاع.

وأوضح السيد حرومو، أن كأس العالم لكرة القدم 2022 له بالغ الأثر على التصميم والإكساء في السوق المحلي، قائلاً: "يزخر السوق الآن بالتصاميم الجديدة والتكنولوجيا الحديثة؛ والتي طُور العديد منها خصيصًا لكأس العالم 2022. فقد طورت على سبيل المثال مجموعة سيرج فيراري النسيج الذي سيتم استخدامه في استاد "البيت" في فرنسا. ونحن كمصممين لدينا الآن الفرصة لتطبيق هذه الحلول الفريدة على مشاريع لا تمت لكأس العالم بصلة أيضًا".

وأضاف حرومو: " لقد غدت قطر صلة الوصل بالنسبة للعديد من الأسواق العالمية. ففي العام الماضي وحده، سجّلت غرفة قطر زيادة بنسبة 13.4% في عدد الشركات المسجلة لديها، حيث بلغ مجموعها ما يقارب 80.000 شركة. ونحن كمصممين، لدينا الإبداع الكافي لنمسك بزمام المبادرة، ونغتنم هذه الفرص الذهبية، ونُلهم خيالنا، ونحلّق في مشاريعنا الخاصة".

من جهتها، تحدثت شهد المهدي، مديرة التصميم الداخلي في إدارة مشروع "استاد ASTAD" عن قيم الإدارة في التصميم الداخلي. وألقى إريك بروغ، مؤسس معارض بروغ ومدرسة التصميم الهندسي الإسلامي؛ محاضرة متخصصة عن أفضل الممارسات في التصميم الهندسي الإسلامي.

هذا وقد توالت الكلمات والمحاضرات في اليومين الماضيين، والتي ألقاها نخبة من كبار المتحدثين والمحاضرين، وتضمنت عروضًا ألقاها كبار المطوّرين القطريين في "مشيرب العقارية"، والأكاديميين في مجلس قطر للمباني الخضراء، وكلية فنون التصميم في جامعة فيرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، والشركات الهندسية، والمندوبين التجاريين الدوليين القادمين من تركيا وإيطاليا.

وبعد النجاح منقطع النظير الذي حققه المعرض في نسخته الثانية، فإن التحضيرات لنسخة عام 2019 قد بدأت بالفعل، وبذلك يُكمل إندكس مسيرة نجاحه عامًا تلو الآخر.

وفي ختام المعرض، قال السيد جعفر شوبير، مدير فعالية إندكس قطر: "إننا في غاية الفخر والسعادة ونحن نختتم أعمال معرضنا الذي فاق كل التوقعات لهذا العام. فبينما تواصل دولة قطر استعداداتها الحثيثة لاستضافة كأس العالم 2022، وعملها الدؤوب لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، فإن "إندكس قطر" بات جزءًا لا يتجزأ من خليّة العمل هذه. كما أنه لأمر يبعث على الإلهام والعزيمة أن نرى كمّ المشاريع التي تدفع باتجاه الاستدامة، بالإضافة إلى مستوى الإبداع الذي شهدناه في جميع القطاعات هذا العام. كما أننا نتمنى أن يكون العارضون والمتحدثون والزوار قد استمتعوا بالحدث واستفادوا منه أيّما استفادة، ونأمل أن يكونوا جميعهم جزءًا من فعالية إندكس 2019".

وأضاف السيد شوبير: "إننا نسعى دومًا لجذب كافة اللاعبين الرئيسيين من مصممين ومورّدين ومصدرين في هذا القطاع إلى إندكس قطر؛ وذلك للتشاور وبحث آخر ما توصل إليه هذا المجال وعقد الصفقات التجارية. كما نتطلع للترحيب بجميع الضيوف والمشاركين في معرض هذا العام في نسخة إندكس للعام القادم، كما ننتظر بكل ثقة المزيد من المشاركة في معرض إندكس قطر 2019".




التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.